¤°•منـــــتديات ثـــانوية البـــيان الاول•°¤
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"ثانوية البيان الاول"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا
لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*
¤°•منـــــتديات ثـــانوية البـــيان الاول•°¤
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"ثانوية البيان الاول"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا
لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*
¤°•منـــــتديات ثـــانوية البـــيان الاول•°¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¤°•منـــــتديات ثـــانوية البـــيان الاول•°¤

منتدى مدرسة البيان الأول الثانويه للعلوم الطبية والهندسية - بنات - مدينة بنغازي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ودارت الايام
بـــــياني متمـــــيز
بـــــياني متمـــــيز
ودارت الايام


السنة الدراسية : معلمة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 285
نقاط : 508
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
الموقع : بنغازي الحدائق البيان الاول

اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم   اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 10:01 pm

اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم
لقد كانت الممارسة التربوية والتعليمية قبل ظهور نظرية غاردنر
تستخدم اسلوبا واحدا في التعليم ، لاعتقداها بوجود صنف واحد من الذكاء
لدى كل المتعلمين الشيء الذي يفوت عليهم فرص التعلم الفعال
وفق طريقتهم وأسلوبهم الخاص في التعلم .
أن النظام التعليمي التقليدي يطوّر جانبين فقط
من ذكاء الإنسان (اللغوي و الرياضي) . فاساليب التدريس التقليدية
تركز على دعم الذكاء اللفظي اللغوي والذكاء الرياضي
و لا تهتم ببقية الذكاءات (الموسيقي- البصري المكاني- الشخصي
والاجتماعي والجسمي والحركي).‏
و يترتب على ذلك أن المتعلم الذي لا يمتلك أحد هذين الصنفين
لا يحصل على ما يناسبه من التعلم ويكون عرضة للفشل
ويدفعه لمغادرة الصفوف الدراسية.فالمواد التعليمبة تقدم له في اغلب الاحيان
بطرق جافة و مملة دون مراعاة حاجاته و قدراته العقلية المختلفة مما
جعله يتعامل مع المواد الدراسية دون تأثر أو انفعال وجداني
و جعله يكوّن اتجاهات سلبية نحو المدرسين و المدرسة.
إن نظرية الذكاء المتعدد أحدثت منذ ظهورها انقلاباً جذرياً في أساليب التدريس.
فقد غيرت هذه النظرية نظرة المدرسين لطلابهم غير المتفوقين دراسياً
و أوضحت الأساليب الملائمة للتعامل معهم وفقاً لقدراتهم الذهنية
وشكلت تحدياً للمفهوم التقليدي للذكاء الذي لم يكن يعترف إلا بشكل واحد
من أشكال الذكاء الذي يظل ثابتاً لدى الفرد في مختلف مراحل حياته،
لقد أحدثت هذه النظرية ثورة في التعليم في كافة أنحاء العالم
فقد تخلى المربون عن الأفكار التقليدية بأن الذكاء ينحصر
فيما تقيسه اختبارات الذكاء، فتعدد الذكاءات واختلافها لدى المتعلمين
يقتضي اتباع مداخل تعليمية ، تعلمية متنوعة ، لتحقيق التواصل
مع كل المتعلمين المتواجدين في الفصل الدراسي.

كيفية التعرف على أنواع الذكاء لدى المتعلمين
1 – ملاحظة سلوك الطالب في الصف.
2 – ملاحظة سلوك الطالب أثناء وقت الفراغ في المدرسة.
3 – سجل الملاحظات الخاص بالمعلم.
4 – جمع وثائق الطلبة (الصور- الأشرطة- النماذج- الأعمال المقدمة).
5 – ملاحظة سجلات المدرسة.
6 – الحديث مع المعلمين.
7 – التشاور مع أولياء الأمور.
8 – النقاش مع الطلاب.
9– إجراء اختبارات تحديد أنواع الذكاء.

استراتجيات التعلم لكل نوع من أنواع الذكاءات .
1-الذكاء اللغوي
يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق التعبير بالكلام وعن طريق
السماع والمشاهدة للكلمات .
2.الذكاء الرياضي
يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق الأشكال والعلاقات و الارقام و الجداول و الرموز
3.الذكاء الحركي
يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق الحركة والتمثيل و الالعاب
4.الذكاء الموسيقي
يتعلم من لديه هذا النوع من الذكاء عن طريق سماع الاصوات و الغناء
5.الذكاء الفضائي
يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق استخدام الصور والالوان و الخرائط و الافلام
6.الذكاء الطبيعي
يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق التعلم الحي وبخاصة الحقائق المستوحاة من الواقع الطبيعي
7.الذكاء الذاتي
يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق العمل بمفرده وانجاز المشاريع حسب ايقاعه الخاص
8.الذكاء الاجتماعي
يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق المذاكرة الجماعية والتعاون مع الآخرين

كيف نسهل تطبيق نظرية الذكاء المتعدد في التعليم؟
ان تطبيق هذه النظرية على الارض يتطلب مناهج متطورة تركز على ما يلي:
1 – تنويع مصادر التعلم (كتب- صور- فيديو- شرائح تعليمية- خرائط- مجسمات- زيارات ميدانية- وسائط متعددة- مراكز تعلم ذاتي- ألغاز-
ألعاب- تبادل الأدوار- آلات- معامل لغات وعلوم- ...ألخ).
2- تضمين البرامج حصص توجيهية للطلبة
لحسن اختيار المواد التي تناسب نوع ذكائهم.
3– المرونة في اختيار الطالب للمقرر المناسب.
4 – إيجاد وسائل تقويم بديلة لتحتوي جميع الأنشطة والوسائل.
5 – إيجاد مشاريع متنوعة لجميع الطلبة لتوافق أنواع الذكاء.
6-تنويع المحتويات المدرسية للمناهج والمواد المدرسية .
7- تدريب المعلمين على اكتشاف قدرات وميول تلاميذهم
ونقاط القوة والضعف لديهم وتتدريبهم على تكييف المادة التدريسية
و على استخدام الطرق التعليمية المناسبة التي تراعي الفروق الفردية
و الذكاءات والمهارات المتوفرة لدى تلاميذ الصف الواحد.

من خلال ماتقدم نرى أن نظرية الذكاءات المتعددة
عملت على ادخال دم جديد
على الممارسات التعليمية حيث أولت الاهتمام للمتعلم قبل الاهتمام بالمواد الدراسية ،
كما أنها وطدت علاقة التواصل بين المعلم والمتعلم
وألغت الأحكام المسبقة على المتعلمين ووصفهم بنعوت سلبية
كلما لم يستجيبوا للمقررات الدراسية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Foz
بــــيــــاني تــــوب
بــــيــــاني تــــوب
Foz


الاقامة/البلد : Benghazi
السنة الدراسية : سنه ثانية عماره
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1555
نقاط : 1497
التقييم : 7
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 31

اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم   اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 3:21 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرو يوسف
بـــياني متألـــق
بـــياني متألـــق
ميرو يوسف


السنة الدراسية : 3ثانوي علوم طبيه
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 844
نقاط : 700
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم   اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 8:33 pm

شكراااااااااااا شكرااااااااااااااا ع الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشي يزيد الذكاء..!!
» من الذكاء ان تكون غبيآ !!!!!
» ولياء الأمور يعتصمون أمام مقر أمانة التعليم بنغازي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¤°•منـــــتديات ثـــانوية البـــيان الاول•°¤ :: ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ساحة البيانـــ العامة ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: ¤°•••°•البيان العامــــ |GeNeRaL SeCtIoN•°•••°¤-
انتقل الى: