¤°•منـــــتديات ثـــانوية البـــيان الاول•°¤ منتدى مدرسة البيان الأول الثانويه للعلوم الطبية والهندسية - بنات - مدينة بنغازي |
|
| سيرة سيد الخلق | |
|
+5نيمو ولد السلماني الازرق الحزين tefo بنت بنغازي الاولي 9 مشترك | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بنت بنغازي الاولي مشــرفة ¤°••° المنتديات الادبيـة ـ°••°¤
الاقامة/البلد : أكيد أحلي بنغازي السنة الدراسية : كلية الهندسة جامعة بنغازي الجنس : عدد المساهمات : 5462 نقاط : 6036 التقييم : 39 تاريخ التسجيل : 28/06/2010 العمر : 31 الموقع : عالم غريب عجيب
| موضوع: سيرة سيد الخلق الثلاثاء يوليو 06, 2010 11:40 pm | |
| محمّد بن عبد الله بن عبد المطلب آخر الأنبياء والرسل بحسب الديانة الإسلامية التي دعى إليها. يعتبره المسلمون رسول الله للبشرية كافة ليعيد الناس لتوحيد الله، ويؤمنون بأنه خاتم النبيين. عند ذكر اسمه، يُلحِق المسلمون عبارة صلى الله عليه وسلم لما جاء في القرآن والسنة النبوية مما يحثهم على الصلاة عليه، ويزيدها بعضهم صلى الله عليه وآلهإتباعًا لما ورد في عدد من الأحاديث، وكذلك صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
ولد في مكة في شهر ربيع الأول من عام الفيل [1] قبل ثلاث وخمسين سنة من الهجرة، ما يوافق سنة 570 ميلادياً.[2] ولد يتيم الأب وفقد أمه في سن مبكرة فتربى في كنف جده عبد المطلب ثم من بعده عمه أبي طالب حيث ترعرع، وفي تلك الفترة كان يعمل بالرعي ثم عمل بالتجارة. تزوج في سن الخامسة والعشرين من خديجة بنت خويلد وأنجب منها كل ذريته باستثناء إبراهيم. كان حنيفياً قبل الإسلام يعبد الله على ملة إبراهيم ويرفض عبادة الأوثان والممارسات الوثنية. يؤمن المسلمون أن الوحي نزل عليه وكُلّف بالرسالة وهو ذو أربعين سنة، أمر بالدعوة سراً لثلاث سنوات، قضى بعدهن عشر سنوات أخر في مكة مجاهراً بدعوة أهلها وكل من يرد إليها من التجار والحجيج وغيرهم. هاجر إلى المدينة المنورة والمسماة يثرب آنذاك عام 622 وهو في الثالثة والخمسين من عمره، بعد أن تآمر عليه سادات قريش ممن عارض دعوته وسعى إلى قتله؛ فعاش فيها عشر سنين أخر داعياً إلى الإسلام، وأسس بها نواة الحضارة الإسلامية، التي توسعت لاحقاً وشملت مكة وكل المدن والقبائل العربية، حيث وحَّد العرب لأول مرة على ديانة توحيدية ودولة موحدة، ودعا لنبذ العنصرية والعصبية القبلية.[3][4]
نشأته
ولد محمد بمكة في شعب بني هاشم (بطن من بطون قريش) وبحسب أهل السنة فإنه ولد يوم الإثنين الثامن [37] أو الثاني عشر من شهر ربيع الأول [38][39] من عام الفيل، ويوافق ذلك العشرين أو اثنين وعشرين من شهر أبريل سنة 571م [40] (أو 570 وحتى 568 أو 569 حسب بعض الدراسات [41])، أما المصادر الشيعية فتقول بولادته فجر الجمعة السابع عشر من ربيع الأول [42] من عام الفيل. مرض أبوه عبد الله بالمدينة وتوفي، قيل ما يقرب من ستة أشهر قبل أن يولد (وهو المشهور عند المؤرخين)،[43] أو بعد ذلك بقليل [44]، والثابت أن آمنة ولدت محمدا في غياب عبد الله، فأرسلت إلى عبد المطلب تبشره بحفيده ففرح به فرحا شديدا، وجاء مستبشرا ودخل به الكعبة شاكرا الله، واختار له اسم محمد ولم تكن العرب تسمي به آن ذاك، وختنه يوم سابعه كما كانت عادة العرب. أول من أرضعته من المراضع - وذلك بعد أمه بأسبوع [35] - ثويبة مولاة أبي لهب بلبن ابن لها يقال له مسروح، وكانت قد أرضعت قبله حمزة بن عبد المطلب، وأرضعت بعده أبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي، ثم عرض على مرضعات بني سعد بن بكر، فما قبله ليتمه والخوف من قلة ما يعود من أهله أحد إلا حليمة بنت أبي ذؤيب وزوجها الحارث بن عبد العزى، وإخوته منها عبد الله بن الحارث وأنيسة بنت الحارث والشيماء بنت الحارث [35]، وكانت تحضن معه ابن عمه أبا سفيان بن الحارث بن عبد المطلب، وكان حمزة رضيع بني سعد أيضا، فأرضعت أمه محمدا وهو عند حليمة يوما، وبذلك يكون حمزة رضيع رسول الله من جهة ثويبة ومن جهة السعدية [45]، وكانت حليمة تذهب به لأمه كل بضعة أشهر، وقد عاش في بني سعد سنتين حتى الفطام وعادت به حليمة إلى أمه لتقنعها بتمديد حضانته خوفا من وباء بمكة وقتها ولبركة رأتها وزوجها من هذا الرضيع فوافقت آمنة [35]. كان محمد في الرابعة أو الخامسة من عمره حين حدث له ما يعرف بحادث شق الصدر،[46][47]، التي يؤمن المسلمون بحدوثها. زواجه بخديجة
بلغ خديجة بنت خويلد، وهي امرأة تاجرة ذات شرف ومال [56] عن محمد ما بلغها من أمانته، فبعثت إليه عارضة عليه أن يخرج في مال لها إلى الشام، وأعطته أفضل مما أعطت غيره من التجار، كما وهبته غلاما يدعى ميسرة، خرج محمد مع ميسرة حتى قدم الشام، فاشترى البضائع ولما عاد إلى مكة باع بضاعته فربح الضعف تقريبا. بعد عودته من رحلة تجارية إلى الشام وما جاء به من ربح عرضت خديجة عليه الزواج فرضى بذلك، وعرض ذلك على أعمامه، ثم تزوجها بعد أن أصدقها عشرين بكرة وكان سنها آنذاك أربعين سنة وهو في الخامسة والعشرين، ولم يتزوج غيرها حتى ماتت. أنجب من خديجة كل أولاده إلا إبراهيم فهو من مارية القبطية، وهم القاسم وعبد الله وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة. فأما القاسم وعبد الله فماتا في الجاهلية وأما بناته فكلهن أدركن الإسلام فأسلمن وهاجرن معه. إلا أنهن أدركتهن الوفاة في حياته سوى فاطمة الزهراء فقد ماتت بعده. دعوته
كان حنيفيا قبل الإسلام يعبد الله على ملة إبراهيم ويرفض عبادة الأوثان والممارسات الوثنية. يؤمن المسلمون أن الوحي نزل عليه وكُلّف بالرسالة وهو ذو أربعين سنة، أمر بالدعوة سراً لثلاث سنوات، قضى بعدهن عشر سنوات أخر في مكة مجاهراً بدعوة أهلها وكل من يرد إليها من التجار والحجيج وغيرهم. نزول الوحي غار حراء، حيث يؤمن المسلمون أن وحيا من الله نزل إلى محمد هناك
كان محمد يذهب إلى غار حراء في جبل النور على بعد نحو ميلين من مكة فيأخذ معه السويق والماء فيقيم فيه شهر رمضان[57]. وكان يختلي فيه قبل نزول القرآن عليه بواسطة أمين الوحي جبريل ويقضى وقته في التفكر والتأمل.
تذكر كتب السيرة النبوية أن الوحي نزل لأول مرّة على محمد وهو في غار حراء، حيث جاء الوحي جبريل، فقال : اقرأ، قال : "ما أنا بقارئ" - أي لا أعرف القراءة، قال : "فأخذني فغطَّني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني" فقال : اقرأ، قلت : "ما أنا بقارئ"، قال : "فأخذني فغطَّني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني" فقال : اقرأ، فقلت : "ما أنا بقارئ، فأخذني فغطَّني الثالثة، ثـم أرسلني"، فقال : ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾«96:1»﴿خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ﴾«96:2»﴿اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ﴾«96:3»﴿الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ﴾«96:4»﴿عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾«96:5»، فأدرك محمد أن عليه أن يعيد وراء جبريل هذه الكلمات، ورجع بها يرجف فؤاده، فدخل على زوجته خديجة، فقال : "زَمِّلُونى زملوني" ، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال لزوجته خديجة: "ما لي؟" فأخبرها الخبر، "لقد خشيت على نفسي"، فقالت خديجة: "كلا، والله ما يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق"، فانطلقت به خديجة إلى ابن عمها ورقة بن نوفل وكان حبراً عالماً قد تنصر قبل الإسلام، وكان يكتب الكتاب العبراني، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية، وكان شيخًا كبيراً فأخبره خبر ما رأى، فقال له ورقة: "هذا الناموس الذي أنزله الله على موسى ". وقد جاءه الوحي جبريل أخرى جالسا على كرسي بين السماء والأرض، ففر منه رعباً حتى هوى إلى الأرض، فذهب إلى زوجه خديجة فقال: "دثروني، دثروني، وصبوا علي ماءً بارداً" ، فنزلت: ﴿يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ﴾«74:1»﴿قُمْ فَأَنْذِرْ﴾«74:2»﴿وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ﴾«74:3»﴿وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ﴾«74:4»﴿وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ﴾«74:5»، وهذه الآيات هي بداية رسالته ثم بدأ الوحي ينزل ويتتابع لمدة ثلاثة وعشرين عاماً حتى وفاته.[55] وفي رواية وردت في طبقات ابن سعد وتاريخ الطبري وبلاغات البخاري؛ بعد وفاة ورقة بن نوفل كان الوحي يتقطع، فيصاب محمد بحالة إحباط وحزن شديدين حتى أنه يفكر في الانتحار بإلقاء نفسه من فوق قمم الجبال، لكنه كلما كان يصل لقمة جبل ليلقي نفسه كان يتبدى له جبريل ويقول له: «يا محمد، إنك رسول الله حقا» فيهدأ ويتراجع، لكنه كان يكررها كلما انقطع الوحي.[58][59][60] بداية الدعوة Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :بداية الدعوة المحمدية جزء من سلسلة
الإسلام توسيط أنبياء الإسلام في القرآن رسل وأنبياء
آدم·إدريس نوح·هود·صالح إبراهيم·لوط إسماعيل · اسحاق يعقوب·يوسف أيوب شعيب · موسى ·هارون يوشع بن نون ذو الكفل · داود · سليمان · إلياس عزير اليسع · يونس زكريا · يحيى عيسى بن مريم · محمد بن عبد الله عرض • نقاش • تعديل
ممن سبق إلى الإسلام خديجة بنت خويلد، وابن عمه علي بن أبي طالب وكان صبيا ابن عشر سنين يعيش في كفالة محمد وأسلم بعد النبوة بسنة[61]، وقد أسلم قبل أبي بكر ولكنه كان يكتم إسلامه أما الصحابي أبو بكر فكان أول من أظهر الإسلام[62]. جمع الرسول محمد أهله وأقاربه وعرض عليهم الإسلام فلم يجبه إلا علي [63] - ومولاه الصحابي زيد بن حارثة، والصحابي أبو بكر الصديق. أسلم هؤلاء في أول أيام الدعوة. واستمرت الدعوة سراً لمدة ثلاث سنوات ثم نزل الوحي يكلف الرسول بإعلان الدعوة والجهر بها.
وفقا لابن سعد، لم تعارض قريش محمدا ودعوته إلا بعد أن نزلت آيات في ذم الأصنام وعبادتها.[64] في حين يتمسك مفسرو القرآن وبعض كتاب السيرة بأن المعارضة تزامنت مع بدء الدعوة الجهرية للإسلام.[65] كما كانت زيادة عدد الداخلين في الإسلام تمثل خطرا على نظام الحياة الدينية في مكة، مما يؤثر سلبا على القوة الاقتصادية لقريش التي تستمدها من حماية الكعبة وخدمة الحجيج وتوافدهم إلى المدينة، فكانت دعوة محمد تعرض كل هذا للفناء. عرض كبار تجار قريش على محمد التخلي عن دعوته -وفي رواية ابن سعد التوقف عن شتم آلهتهم- في مقابل مشاركته التجارة ودخوله ضمن صفوفهم، والزواج من بناتهم لبناء مركزه بينهم، بيد أنه رفض.[66] فعرضوا عليه أن يعبد آلهتهم سنة ويعبدون الله سنة بحسب تاريخ الطبري، فأخبرهم أنه سينتظر أمر الله، فنزلت الآيات ﴿قل يأيها الكافرون، لا أعبد ما تعبدون﴾، كما نزلت الآيات: ﴿قل أفغير الله تأمروني أعبد أيها الجاهلون﴾ إلى الآية: ﴿بل الله فاعبد وكن من الشاكرين﴾.
قالوا عن محمد: إنه مصاب بنوع من الجنون، وقالوا: إن له جناً أو شيطاناً يتنزل عليه كما ينزل الجن والشياطين على الكهان، وقالوا شاعر، وقالوا ساحر، وكانوا يعملون للحيلولة بين الناس وبين سماعهم القرآن، ومعظم شبهاتهم دارت حول توحيد الله، ثم رسالته، ثم بعث الأموات ونشرهم وحشرهم يوم القيامة وقد رد القرآن على كل شبهة من شبهاتهم حول التوحيد. لكنهم لما رأوا أن هذه الأساليب لم تجد نفعاً في إحباط الدعوة الإسلامية تشاوروا فيما بينهم، وقرروا القيام بتعذيب المسلمين، فأخذ كل رئيس يعذب من دان من قبيلته بالإسلام، وتصدوا لمن يدخل الإسلام بالتعذيب والضرب والجلد والكي، حتى وصل التعذيب إلى محمد نفسه فضربوه ورجموه بالحجارة في مرات عديدة ووضعوا الشوك في طريقه.[بحاجة لمصدر] موقع مملكة الحبشة، وجهة أصحاب محمد للهجرة هربا من الاضطهاد
لما اشتد البلاء على المسلمين أخبرهم الرسول محمد أن الله أذن لهم بالهجرة إلى الحبشة في عام 615م، فخرج الصحابي عثمان بن عفان ومعه زوجته رقية بنت محمد، وخرج الصحابي أبو حاطب بن عمرو ثم خرج الصحابي جعفر بن أبي طالب فكانوا قرابة 80 رجلاً.[9]
كما ذكر الطبري أن محمدا كان حريصا على صلاح قومه محبا لمقاربتهم، وشق عليه مقاطعة قومه له وإعراضهم عنه وقد نقل الطبري رواية عن ابن حميد عن سلمة عن محمد بن كعب القرظي قيل فيها: "إن النبي محمدا تمنى أن ينزل الله عليه ما يقرب بينه وبين قومه، فكان يوما يصلي بالمسلمين بسورة النجم، فلما انتهى إلى: ﴿أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى﴾«53:19»﴿وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى﴾«53:20» ألقى الشيطان على لسانه -أو ألقاها الشيطان بنفسه على مسامع الكفار حسب تفسير ابن كثير والقرطبي- كلمات وهي: «تلك الغرانيق العلا وإن شفاعتهن لترتجى»، حتى أتم السورة ثم سجد فسجد معه المسلمون وكل من كان في المسجد من قريش وكل من سمع بذلك". تقول الرواية إن محمدا قام بالتراجع لاحقا عن ذلك الجزء وحزن وخاف خوفا شديدا من الله لكنه عفا عنه وأنزل عليه الآيات: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آَيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾«22:52».[67] وتعرف تلك الحادثة بقصة الغرانيق، التي ذكرها بعض المؤرخين مثل ابن سعد والطبري وابن الأثير وابن المطهر.[68] في حين رفض الرواية كثير من علماء أهل السنة مثل ابن حزم وابن حجر والألباني واعتبروها قصة مكذوبة من وضع الزنادقة[69][70] وابن كثير الذي اعتبر قصة الغرانيق مرسلة وسندها غير صحيح.[71] وأيد أصل الرواية المذكورة في صحيح البخاري:ج2/ص32،[72] والتي لم يذكر فيها الغرانيق: «عن عبد الله قال قرأ النبي النجم بمكة فسجد فيها وسجد من معه، غير شيخ أخذ كفاً من حصى أو تراب ورفعه إلى جبهته وقال يكفيني هذا، فرأيته بعد ذلك قتل كافراً». وقد ذكر آخرون سببا آخر لسجود المشركين غير قصة الغرانيق مثل الآلوسي الذي قال إن سجودهم لم يكن لمدح آلهتهم ولكن لدهشة أصابتهم وخوف اعتراهم عند سماع السورة وهي فيها ذكر كيف أهلك الله الأقوام السابقة لتكذيبهم أنبياءهم مثل قوم عاد وثمود ونوح ومن شدة الآيات وخوفهم استشعروا أن يحدث ذلك معهم فلما رأوا المسلمين يسجدون ظنوا أن الهلاك سيحل بهم فسجدوا خوفا من ذلك،[73] وصلت الأخبار إلى المسلمين بالحبشة أن قريشاً قد أسلمت -نظرا لسجودهم-، فقدم مكة منهم جماعة فوجدوا الاضطهاد مستمرا فمكثوا بمكة إلى أن هاجروا إلى المدينة.[74]
لما انتشر الإسلام وفشا اتفقت قريش على مقاطعة بني هاشم وبني المطلب ابني عبد مناف فلا يبايعوهم ولا يناكحوهم ولا يكلموهم ولا يجالسوهم حتى يسلموا إليهم محمدا، وكتبوا بذلك صحيفة وعلقوها في سقف الكعبة. فانحاز إلى الشعب بنو هاشم وبنو المطلب مسلمين كانوا أو غير مسلمين إلا أبا لهب فإنه ظاهر قريشا. استمرت المقاطعة قرابة ثلاث سنوات فلم يقربهم أحد في الشعب. ثم سعى في نقض تلك الصحيفة أقوام من قريش فكان القائم في أمر ذلك هشام بن عمرو فأجابته قريش، وأخبرهم محمد أن الله قد أرسل على تلك الصحيفة الأكلة فأكلت جميع ما فيها إلا المواضع التي ذكر فيها الله.[55] جبال مدينة الطائف
توفي كل من خديجة وأبو طالب -أكبر مؤيدي ومساندي محمد- في عام 619 م فسُمٍّي بعام الحزن. فتولى أبو لهب قيادة بني هاشم من بعد أبي طالب، وبعدها انحسرت حماية بني هاشم لمحمد، وازداد أذى قريش له. مما دفعه للخروج إلى الطائف ليدعوهم آملاً أن يؤوه وينصروه على قومه، لكنهم آذوه ورموه بالحجارة ورفضوا دعوته ولم يسلم إلا الطفيل بن عمرو الدوسي الذي دعا قومه فأسلم بعضهم وأقام في بلاده حتى فتح خيبر ثم قدم بهم في نحو من ثمانين بيتاً. عاد محمد إلى مكة تحت حماية المطعم بن عدي.[9][55][75] وفقاً للمعتقد الإسلامي فإن الملائكة عرضت على النبي محمد أن يهلكوا أهل الطائف إلا أنه رفض وقال: «عسى أن يخرج من أصلابهم أقوام يقولون ربنا الله» وفاته المسجد النبوي. يقع قبر النبي محمد في المبنى ذي القبة الخضراء
في صفر سنة 11 هـ أصيب النبي محمد بأعراض بالحمى واتقدت حرارته، حتى إنهم كانوا يجدون سَوْرَتَها فوق العِصَابة التي تعصب بها رأسه. وقد صلى الرسول محمد بالناس وهو مريض 11 يوماً وثقل به المرض، وطلب من زوجاته أن يمرَّض في بيت عائشة فانتقل إلى بيت عائشة يمشي بين الفضل بن العباس وعلي بن أبي طالب.[127] تقول بعض الروايات إنه مات بسبب سم دسه له يهود بخيبر في طعامه، فبحسب رواية البخاري أنه قال: "يا عائشة، ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر، فهذا أوان وجدت انقطاع أبْهَرِي من ذلك السم".[128] توفي محمد في ضحى من يوم الاثنين ربيع الأول سنة 11 هـ، وقد تم له ثلاث وستون سنة.[129] وهذا يوافق 8 يونيو / حزيران 632م، ودفن ببيت عائشة بجانب المسجد النبوي.[130] بعد رحيله بعد وفاة محمد اختلف أتباعه على هوية الشخص الذي سيخلفه في الحكم،[4] حيث اجتمع جماعة من المسلمين في سقيفة بني ساعدة فرشح سعد بن عبادة نفسه وأيده في ذلك الأنصار، في حين رشح عمر بن الخطاب أبا بكر مؤكدا على أحقية المهاجرين في الخلافة. ولقي هذا الترشيح تأييد المسلمين ممن كانوا في السقيفة، في حين اعترض عليه لاحقا مجموعة من المسلمين كانوا منشغلين بتجهيز جثمان محمد ودفنه؛ متمسكين بعلي بن أبي طالب كخليفة نظرا لقرابته ومكانته من محمد، ويضيف بعض المؤرخين لهذة الأسباب مبايعة المسلمين له في غدير خم وإن كان هناك خلاف حول صحة وقوع هذا الحدث. بعد استقرار الأمر لأبي بكر في المدينة، عمل على حماية المدينة ومحاربة بعض القبائل التي تمردت على الحكم، وبعض ممن اعتبرهم المسلمون مدعي النبوة، فيما عرف تاريخيا بحروب الردة. كما أرسل أبو بكر سرية كان قد أعدها محمد قبل مماته بقيادة أسامة بن زيد لمحاربة الروم رغم اعتراض البعض لصغر سن قائدها.[131] لاحقا تم النصر لتلك السرية، وعمل أبو بكر على توسيع نفوذ الدولة بإرسال قوات عسكرية إلى مختلف المناطق.
ما قبل الحقبة الإسلامية في الشرق الأوسط، كانت تهيمن عليه الإمبراطوريتان البيزنطية والساسانية. أضعفت الحروب بين الروم والفرس قواهما، كما أنهم لم يكونوا يحظون بشعبية في أوساط الشعوب التي يحتلون بلادها. وعلاوة على ذلك، فإن معظم الكنائس المسيحية في الأراضي التي غزاها المسلمون مثل النسطورية، المونوفستية، السريانية والقبطية كانت تتعرض لضغوط من العقيدة المسيحية الأرثوذكسية الرسمية التي لطالما اعتبرتهم هراطقة. وفي غضون عقد واحد فقط، فتح المسلمون بلاد ما بين النهرين وبلاد فارس، والشام ومصر، وأنشأوا ما عرف بدولة أو إمبراطورية الخلفاء الراشدين.[132]
تراثه الإصلاح
يرى ويليام مونتغمري واط أن محمدا لم يكن يتعامل مع المواقف المختلفة بالدين فقط وإنما يتعامل معها وفقا للجوانب الفكرية لتلك المواقف والعوامل الاقتصادية والاجتماعية، والضغوط السياسية المعاصرة له.[133] ويقول برنارد لويس إن هناك اثنتين من الرؤى السياسية لمحمد، واحدة تنظر إلى محمد كرجل دولة في المدينة المنورة، والأخرى ترى محمدا باعتباره ثوريا متمردا في مكة. يرى لويس أن الإسلام نفسه كان نوعا من الثورة التي غيرت كثيرا المجتمعات العربية إلى تعاليم وثقافة الدين الجديد.[134] المؤرخون بصفة عامة يتفقون على أن الإصلاحات الاجتماعية الإسلامية في مجالات مثل التضامن الاجتماعي، وبنية الأسرة، والرق، وحقوق النساء والأطفال عملت على تحسين أوضاع المجتمع العربي.[134][135] فعلى سبيل المثال، وفقا للويس، فإن "الإسلام منذ البداية شجب امتياز الأرستقراطية، ورفض الطبقية، واعتمد صياغة للمهن وفقا للمواهب ".[134] رسالة محمد غيرت المجتمع والنظام الأخلاقي للحياة في شبه الجزيرة العربية من خلال إعادة توجيه المجتمع فيما يتعلق بالهوية والنظرة إلى العالم والطبقية.[136] الإصلاحات الاقتصادية وجهت لمساعدة الفقراء في معاناتهم الناتجة عن النظام السابق في مكة قبل الإسلام.[137] والقرآن يقضي بدفع الزكاة للفقراء. وبالتزامن مع تزايد سلطة محمد في الجزيرة العربية، كان يطالب تلك القبائل التي كانت تريد التحالف معه بتطبيق نظام الزكاة على وجه الخصوص.[138][139] القرآن السنة هي كل ما ورد عن محمد من أقوال وأفعال وتقارير. وهي موجودة حاليا في صورة أحاديث يعتقد المسلمون أنها نقلت شفهيا عن الرسول ثم تم تدوينها في كتب الحديث. وعمل علماء الدين المسلمون على إنشاء ضوابط لهذه الأحاديث للتأكد من صحتها، فظهرت مجالات علوم الحديث مثل علم تدوين الحديث وعلم أصول الحديث وعلم مصطلح الحديث وعلم دراية الحديث وغيرها. وتتناول السنة مجموعة واسعة من المجالات مثل شرح القرآن وأسس العقيدة الإسلامية وكيفية أداء الشعائر الدينية؛ وعلى جانب آخر تتناول آدابا عامة مثل آداب الطعام والحديث وحق الطريق وحق الجار؛ كما تحتوي على نصائح للفرد المسلم مثل الحث على النظافة الشخصية. تفاصيل العديد من الشعائر الإسلامية الكبرى مثل الصلوات، والصيام والحج توجد فقط في السنة ولا توجد في القرآن مفصلة.[140] السنة أيضا لعبت دورا رئيسيا في تطوير العلوم الدينية الإسلامية فقد ساهمت بشكل أساسي في تكوين الشريعة الإسلامية، ابتداء من نهاية القرن الإسلامي الأول زوجاته
زوجات محمد يعرفن في الإسلام بـ أمهات المؤمنين. وعددهن اثنتا عشرة زوجة، هن بالترتيب، (كما ذكره الحافظ عبد الرحيم العراقي)[142]: الزوجة سنة الزواج سنة الوفاة خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية - ولم يتزوج غيرها إلا بعد وفاتها. 28 ق.هـ 3 ق.هـ سودة بنت زمعة بن قيس القرشية العامرية. 3 ق. هـ 54 هـ عائشة بنت أبي بكر الصديق بن أبي قحافة القرشية التيمية. 2 ق.هـ 56 هـ حفصة بنت عمر بن الخطاب القرشية العدوية. 2 هـ أو 3 هـ 45 هـ زينب بنت خزيمة بن الحارث الهلالية. 3 هـ أو 4 هـ 4 هـ أم سلمة هند بنت أبي أمية بن المغيرة القرشية المخزومية. 4 هـ 58 هـ زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية. 4 هـ أو 5 هـ 20 هـ جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار الخزاعية المصطلقية. 5 هـ أو 6 هـ 50 هـ مارية بنت شمعون القبطية 7 هـ 16 هـ أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان بن حرب القرشية الأموية 7 هـ 44 هـ صفية بنت حيي بن أخطب الإسرائيلية الهارونية النضيرية. 7 هـ 50 هـ ميمونة بنت الحارث بن حزن الهلالية. 7 هـ 51 هـ أولاده
لمحمد سبعة أولاد: ثلاثة بنين وأربع بنات، جميعهم من زوجته أم المؤمنين خديجة إلا إبراهيم فهو من مارية. الذكور: 1.القاسم 2.عبد الله 3.إبراهيم الإناث: 1.زينب 2.رقية 3.فاطمة الزهراء 4.أم كلثوم أبناء وبنت رسول الله صلى الله عليه وعليهم وسلم
وكل أولاده ماتوا في حياته إلا فاطمة فإنها توفيت بعده [143] الموالي والإماء
كما امتلك محمد عددا من الموالي، منهم:[144][145]
* زيد بن حارثة وكان قد تبناه قبل الإسلام، لكن الإسلام عاد وألغى التبني.[146] * أسامة بن زيد. * ثوبان بن بجدد. * أبو هند. * أبو لبابة.
ومن الإماء:
* مارية القبطية وهي جارية أرسلها مقوقس مصر كهدية مع رسول محمد الذي دعاه إلى الإسلام. ويقال إنه تزوجها فيما بعد وهناك مصادر تنفي زواجه بها. وقد أنجب منها ولده إبراهيم. * سيرين وهي أخت مارية، أهداها إلى حسان بن ثابت المعروف بشاعر الرسول. وتزوجها حسان لاحقا. * ريحانة بنت زيد وهي إحدى سبايا بني قريظة، وقد عرض عليها الدخول في الإسلام والزواج منه إلا أنها رفضت.
أسماؤه
لغويا، يعني اسم "محمد": الشخص المحمود حمدا كثيرا[147]، وتوجد في الآثار الإسلامية أحاديث حول أسمائه مثل:
روي عن جبير بن مطعم في رواية للبخاري ومسلم، قال : محمد سمّي لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء فقال: أنا محمد وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يُحشَرُ الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي محمد
روي عن أبي موسى الأشعري في رواية لمسلم، قال : محمد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسماء، فقال: أنا محمد وأحمد والمقفى والحاشر ونبي التوبة ونبي الرحمة محمد
وقد اختلف رجال الدين الإسلامي في أسماء كثيرة، هل تصح نسبتها إلى نبي الإسلام أو لا، فأدى ذلك إلى اختلافهم في تعداد هذه الأسماء فجعلها بعضهم كعدد أسماء الله الحسنى تسعة وتسعين اسما، وعد منها الجزولي في "دلائل الخيرات" مائتي اسم، وأوصلها ابن دحية في كتابه "المستوفى في أسماء المصطفى" نحو ثلاثمائة اسم. وقد كان من أهم أسباب الخلاف أن بعضهم رأى كل وصف وُصف به النبي في القرآن من أسمائه. في حين قال آخرون: إن هذه أوصاف وليست أسماء أعلام. قال النووي: بعض هذه المذكورات صفات، فإطلاق الأسماء عليها إنما هو مجاز.[148] ويقول السيوطي: وأكثرها صفات.[149]
وقد صنف العلماء في جمع أسماء نبي الإسلام مصنفات كثيرة، تزيد على الأربعة عشر مصنفا، وهي: لابن دحية، والقرطبي، والرصاع، والسخاوي، والسيوطي، وابن فارس، والجزولي، ويوسف النبهاني، وغيرهم. منها: " الرياض الأنيقة في شرح أسماء خيرالخليقة" للسيوطي.
وقد جمع الحافظ عبد الرحيم العراقي بعض أسماء النبي في أبيات من الشعر، هي[150]: محمّد مع المقفّي أحمدا الحاشر العاقب والماحِي الرَّدَى وهو المسمى بنَبيّ الرَّحمة في مسلم وبنبيّ التوبة وفيه أيضاً بنبيّ الملحمة وفي رِواية: نبيّ المرحمة طَهَ ويَاسِين مع الرَّسول كذاك عبداللَّه في التّنزيل والمتوكّل النّبيّ الأمِّي والرَّؤوف الرَّحيم أيّ رُحْم وشَاهدا مبَشرا نذيرا كذَا سراجاً، صِلْ به مُنِيرا كذا به المزَّمِّل المدَّثّر وداعياً للَّه والمُذَكِّر ورحمة ونعمةٌ وهادِي وغيرها تجِلُّ عَن تَعدَادِ وقد وعى (ابن العربيِّ) سبعة من بعد ستِّين، وقيل: تسعة من بعد تسعين، ولابن دحيَةِ: الفحص يوفِيهَا ثَلاَثَ مِئةِ وكَونها ألفاً ففِي العارِضَةِ ذكَرَه عن بعض ذي الصُّوفيَّة
وفي ما يلي بعض ما ورد من أسمائه وصفاته وألقابه:[151]
* محمد، ولم يُسمّ أحد بهذا الاسم قبله إلا قبيل مبعثه عندما سمعت العرب بقرب ظهور نبي باسم محمد، فسمى قوم قليل من العرب أبناءهم بذلك رجاء أن يكون هو النبي.[152]. * أحمد، الاسم الذي أتى بالكتب وبشرت به الأنبياء من قبل[153]. * أبو القاسم. * الماحي. * المقفّي (أي: آخر الأنبياء). * الحاشر. * العاقب (أي: آخر الأنبياء). * نبي التوبة. * نبي الرحمة. * نبي المرحمة. * نبي التوبة[154]. * نبي الملحمة[155]. * الرحمة المهداة[156]. * سيد ولد آدم[157]. * حبيب الرحمن. * المختار.
* المصطفى. * المجتبى. * الصادق. * المصدوق. * الأمين. * صاحب الشفاعة والمقام المحمود. * صاحب الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة. * صاحب التاج والمعراج. * إمام المتقين. * سيد المرسلين. * قائد الغر المحجلين. * النبي الأمّي. * رسول الله. * خاتم النبيين. * المزمل. * المدثر. * المذكر
* المنذر. * الشاهد. * المبشر والبشير. * النذير. * الداعي إلى الله. * السراج المنير. * النور[158]. * الحق. * الهادي. * الكريم. * الرؤوف الرحيم[159]. * قدم صدق[160] * العروة الوثقى. * الصراط المستقيم. * النجم الثاقب. * طه، على خلاف بين العلماء. * يس، على خلاف بين العلماء. | |
| | | tefo بــــيــــاني تــــوب
الاقامة/البلد : بنغازى نور عيوني السنة الدراسية : 2 ثانوي طبية الجنس : عدد المساهمات : 1915 نقاط : 1968 التقييم : 7 تاريخ التسجيل : 31/05/2010 العمر : 29
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الثلاثاء يوليو 06, 2010 11:44 pm | |
| والله مشكورة ياحبيبتى على اهتمامك والله تستاهلى كل خير ياعسولة هيا باى | |
| | | بنت بنغازي الاولي مشــرفة ¤°••° المنتديات الادبيـة ـ°••°¤
الاقامة/البلد : أكيد أحلي بنغازي السنة الدراسية : كلية الهندسة جامعة بنغازي الجنس : عدد المساهمات : 5462 نقاط : 6036 التقييم : 39 تاريخ التسجيل : 28/06/2010 العمر : 31 الموقع : عالم غريب عجيب
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الثلاثاء يوليو 06, 2010 11:46 pm | |
| مشكوره يالطيفه علي المتابعه وكلك دوق | |
| | | الازرق الحزين مشــرفة منــتــديات ¤°••° اللغــــاتــ °••°¤
الاقامة/البلد : some were over the rainbow السنة الدراسية : اعداد الجنس : عدد المساهمات : 5390 نقاط : 5882 التقييم : 33 تاريخ التسجيل : 28/01/2010 العمر : 31 الموقع : www.sadblue-life.yoo7.com
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الأربعاء يوليو 07, 2010 12:42 am | |
| | |
| | | بنت بنغازي الاولي مشــرفة ¤°••° المنتديات الادبيـة ـ°••°¤
الاقامة/البلد : أكيد أحلي بنغازي السنة الدراسية : كلية الهندسة جامعة بنغازي الجنس : عدد المساهمات : 5462 نقاط : 6036 التقييم : 39 تاريخ التسجيل : 28/06/2010 العمر : 31 الموقع : عالم غريب عجيب
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الأربعاء يوليو 07, 2010 8:07 pm | |
| | |
| | | ولد السلماني بــــيــــاني تــــوب
الاقامة/البلد : بنغازي السنة الدراسية : دراسات عليا الجنس : عدد المساهمات : 2379 نقاط : 2745 التقييم : 14 تاريخ التسجيل : 14/03/2010
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق السبت يوليو 10, 2010 9:47 am | |
| اللهم صلي على حبيبنا رسول الله صلاة دائماً إلى يوم الدين
بارك الله فيك اختنا إيمان | |
| | | بنت بنغازي الاولي مشــرفة ¤°••° المنتديات الادبيـة ـ°••°¤
الاقامة/البلد : أكيد أحلي بنغازي السنة الدراسية : كلية الهندسة جامعة بنغازي الجنس : عدد المساهمات : 5462 نقاط : 6036 التقييم : 39 تاريخ التسجيل : 28/06/2010 العمر : 31 الموقع : عالم غريب عجيب
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الأحد يوليو 11, 2010 12:30 am | |
| بارك الله فيك وفينا ومشكور | |
| | | نيمو بيانــــي
الاقامة/البلد : بنغازي السنة الدراسية : ثالثة طبية الجنس : عدد المساهمات : 68 نقاط : 65 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 21/04/2010 العمر : 31
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الجمعة يوليو 23, 2010 12:54 am | |
| مشكوووووووووووووووووووووووووره بجد موضوعك حلو | |
| | | بنت بنغازي الاولي مشــرفة ¤°••° المنتديات الادبيـة ـ°••°¤
الاقامة/البلد : أكيد أحلي بنغازي السنة الدراسية : كلية الهندسة جامعة بنغازي الجنس : عدد المساهمات : 5462 نقاط : 6036 التقييم : 39 تاريخ التسجيل : 28/06/2010 العمر : 31 الموقع : عالم غريب عجيب
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الجمعة يوليو 23, 2010 12:59 am | |
| | |
| | | Foz بــــيــــاني تــــوب
الاقامة/البلد : Benghazi السنة الدراسية : سنه ثانية عماره الجنس : عدد المساهمات : 1555 نقاط : 1497 التقييم : 7 تاريخ التسجيل : 28/01/2010 العمر : 31
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الأحد يوليو 25, 2010 7:54 pm | |
| | |
| | | بنت بنغازي الاولي مشــرفة ¤°••° المنتديات الادبيـة ـ°••°¤
الاقامة/البلد : أكيد أحلي بنغازي السنة الدراسية : كلية الهندسة جامعة بنغازي الجنس : عدد المساهمات : 5462 نقاط : 6036 التقييم : 39 تاريخ التسجيل : 28/06/2010 العمر : 31 الموقع : عالم غريب عجيب
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الإثنين يوليو 26, 2010 11:13 pm | |
| | |
| | | د.امووونه ... بــــيــــاني تــــوب
الاقامة/البلد : بنغازي الحبيبه شرارة ثوره 17 فبراير المجيده .^_* السنة الدراسية : ثــــــــــــــــــــــانويه طـــب....^_* الجنس : عدد المساهمات : 4056 نقاط : 4214 التقييم : 17 تاريخ التسجيل : 27/06/2010
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الأربعاء أغسطس 25, 2010 12:23 am | |
| مشكوووره يا ايمان منوووره انشالله في ميزان حسناتك ياااارب | |
| | | بنت بنغازي الاولي مشــرفة ¤°••° المنتديات الادبيـة ـ°••°¤
الاقامة/البلد : أكيد أحلي بنغازي السنة الدراسية : كلية الهندسة جامعة بنغازي الجنس : عدد المساهمات : 5462 نقاط : 6036 التقييم : 39 تاريخ التسجيل : 28/06/2010 العمر : 31 الموقع : عالم غريب عجيب
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الأربعاء أغسطس 25, 2010 4:20 am | |
| امين تسلمي امينه مشكوووووره | |
| | | د.امووونه ... بــــيــــاني تــــوب
الاقامة/البلد : بنغازي الحبيبه شرارة ثوره 17 فبراير المجيده .^_* السنة الدراسية : ثــــــــــــــــــــــانويه طـــب....^_* الجنس : عدد المساهمات : 4056 نقاط : 4214 التقييم : 17 تاريخ التسجيل : 27/06/2010
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الأربعاء أغسطس 25, 2010 1:22 pm | |
| العفواااااااااااا حبيبتي...... | |
| | | بنت بنغازي الاولي مشــرفة ¤°••° المنتديات الادبيـة ـ°••°¤
الاقامة/البلد : أكيد أحلي بنغازي السنة الدراسية : كلية الهندسة جامعة بنغازي الجنس : عدد المساهمات : 5462 نقاط : 6036 التقييم : 39 تاريخ التسجيل : 28/06/2010 العمر : 31 الموقع : عالم غريب عجيب
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الأربعاء أغسطس 25, 2010 8:48 pm | |
| | |
| | | zee بــــيــــاني تــــوب
الاقامة/البلد : sweet benghzi السنة الدراسية : اولى اعداد (طب بشرى ) الجنس : عدد المساهمات : 2332 نقاط : 2568 التقييم : 12 تاريخ التسجيل : 02/08/2010 العمر : 31
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الخميس أغسطس 26, 2010 6:01 am | |
| بارك الله فيك .. " مشكورة " | |
| | | بنت بنغازي الاولي مشــرفة ¤°••° المنتديات الادبيـة ـ°••°¤
الاقامة/البلد : أكيد أحلي بنغازي السنة الدراسية : كلية الهندسة جامعة بنغازي الجنس : عدد المساهمات : 5462 نقاط : 6036 التقييم : 39 تاريخ التسجيل : 28/06/2010 العمر : 31 الموقع : عالم غريب عجيب
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الخميس أغسطس 26, 2010 6:06 am | |
| | |
| | | Al a3zal بــــيــــاني تــــوب
الاقامة/البلد : بــنــغــــازي السنة الدراسية : Petroleum Engineering Department الجنس : عدد المساهمات : 10140 نقاط : 10461 التقييم : 36 تاريخ التسجيل : 02/10/2010
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الأربعاء نوفمبر 03, 2010 1:56 pm | |
| مشكورة اختي وانشالله في ميزان حسناتك | |
| | | بنت بنغازي الاولي مشــرفة ¤°••° المنتديات الادبيـة ـ°••°¤
الاقامة/البلد : أكيد أحلي بنغازي السنة الدراسية : كلية الهندسة جامعة بنغازي الجنس : عدد المساهمات : 5462 نقاط : 6036 التقييم : 39 تاريخ التسجيل : 28/06/2010 العمر : 31 الموقع : عالم غريب عجيب
| موضوع: رد: سيرة سيد الخلق الإثنين نوفمبر 08, 2010 4:27 pm | |
| ان شاءالله تسلم و مشكور اخي | |
| | | | سيرة سيد الخلق | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|